التصميم المديري الوطني للتكوين المستمر لمنتخبي
مجالس العمالات والأقاليم
التشخيص الاولي
تبعا لاستراتيجية الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم’ وتنفيذا لتوصيات مكتبها التنفيذي .ورصد حاجيات المنتخبين بهده المجالس من حيت مجالات التكوين .اعدت الجمعية استمارة علمية وجهت الى جميع السادة الرؤساء (75) قصد تعميمها على جميع أعضاء مجالسهم .
من بين 75 مجلس للعمالة او الإقليم توصلت الجمعية بجواب 15 مجلسا
وتعبئئة لما يفوق 130 استمارة خضعت للتفريغ بواسطة تطبيق معلوماتي
بحيت اسفرت الدراسة عالى المعطيات الأولية التالية..
جدول رقم 1 يبين توزيع أعضاء مجالس العمالات والأقاليم المشاركة في عملية التشخيص حسب الجنس
النسبة المئوية | التكرارات | جنس المنتخبين |
97,7 | 127 | ذكر |
2,3 | 3 | أنثى |
100,0 | 130 | المجموع |
|
جدول رقم 2 يبين توزيع أعضاء مجالس العمالات والأقاليم المشاركة في عملية التشخيص حسب المستوى التعليمي
النسبة المئوية | التكرارات | المستوى التعليمي |
10,0 | 13 | ابتدائي |
9,2 | 12 | اعدادي |
28,5 | 37 | ثانوي |
50,8 | 66 | عالي |
1,5 | 2 | بدون إجابة |
98,5 | 128 | المجموع |
100,0 | 130 |
جدول رقم 3 يبين عدد ولايات الأعضاء داخل مجلس العمالة أو الاقليم
النسبة المئوية | التكرارات | عدد الولايات في المجلس |
53,1 | 69 | الولاية الأولى |
22,3 | 29 | الولاية الثانية |
14,6 | 19 | الولاية الثالثة |
4,6 | 6 | الولاية الرابعة |
3,1 | 4 | الولاية الخامسة وأكثر |
1,5 | 2 | بدون إجابة |
100,0 | 130 | المجموع |
جدول رقم 4 توزيع الأعضاء حسب صفاتهم التمثيلية داخل المجلس
النسبة المئوية | التكرارات | الصفة داخل المجلس |
5,4 | 7 | رئيس المجلس |
15,4 | 20 | نائب رئيس المجلس |
6,2 | 8 | كاتب المجلس |
3,8 | 5 | نائب كاتب المجلس |
23,1 | 30 | رئيس لجنة دائمة |
13,1 | 17 | نائب رئيس لجنة |
33,1 | 43 | عضو |
100,0 | 130 | المجموع |
جدول رقم 5 يبين مستوى تقديرات أعضاء مجالس العمالات والأقاليم لأداء المجلس
النسبة المئوية | العدد/ التكرارات | درجات التقدير |
6,2 | 8 | جيد |
30,8 | 40 | متوسط |
63,1 | 82 | ضعيف |
100,0 | 130 | المجموع |
جدول رقم 6 موقف الأعضاء من مدى وجود صعوبات تحد من فاعلية أعضاء مجالس العمالات والأقاليم
النسبة المئوية | العدد/ التكرارات | الصعوبات |
36,2 | 47 | نعم |
63,8 | 83 | لا |
100,0 | 130 | المجموع |
جدول رقم 7 منظور الأعضاء الى أسباب الصعوبات التي تحد من فعالية أعضاء مجالس العمالات والأقاليم
المجموع | موقف الأعضاء | الصعوبات ناتجة عن | |||||
% | لا يدري | % | لا | % | نعم | ||
130 | 66,2 | 86 | 21,5 | 28 | 12,3 | 16 | سوء فهم القوانين المنظمة للمجلس |
66,2 | 86 | 28,5 | 38 | 4,6 | 6 | سوء توزيع الأدوار والمهام | |
66,2 | 86 | 20,7 | 27 | 13,1 | 17 | غياب التواصل بين الأعضاء | |
66,2 | 86 | 27,7 | 36 | 6,2 | 8 | غياب التنسيق في أداء المهام | |
73,1 | 95 | 16,9 | 22 | 16,2 | 22 | قلة خبرة الأعضاء |
جدول رقم 8 يبين الصعوبات المواجهة من منظور الأعضا
صعوبات آخرى من منظور الأعضاء |
غياب التكوين المستمر للأعضاء |
غياب الخبرة قي التسيير |
غياب التكوين |
غياب التكوين المستمر |
غياب رؤية استشرافية لدى اصحاب القرار بالمجلس |
قلة الأطر |
قلة التكوين |
مشاكل الخبرة |
جدول رقم 9 يبين مدى اطلاع أعضاء مجالس العمالات والأقاليم على محتويات النصوص التنظيمية للجماعات الترابية
المجموع | موقف الأعضاء | مدى اطلاع الأعضاء على | |||||
% | بدون جواب | % | لا | % | نعم | ||
130 | 13,8 | 18 | 23,1 | 30 | 63,1 | 82 | محتويات القانون 111-14 |
13,8 | 1,5 | 1,5 | 2 | 84,6 | 110 | محتويات القانون 112-14 | |
13,8 | 18 | 3,1 | 4 | 83,1 | 108 | محتويات القانون 113-14 | |
13,8 | 18 | 30,8 | 40 | 55,4 | 72 | امحتويات النصوص المنظمة لمالية الجماعات | |
جدول رقم 10: يبين مدى اطلاع أعضاء مجالس العمالات والأقاليم على محتوى القانون الأساسي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم
النسبة المئوية | العدد/ التكرارات | الاطلاع على القانون الأساسي للجمعية |
26,9 | 35 | نعم |
57,7 | 75 | لا |
15,4 | 20 | بدون إجابة |
100,0 | 130 | المجموع |
جدول رقم 11:يبين مدى إدراك أعضاء المجالس ان من اهداف الجمعية تقوية قدرات التدبيرية لأعضاء مجالس العمالات والأقاليم
النسبة المئوية | العدد/ التكرارات | هل تدرك ان من اهداف الجمعية تقوية قدرات أعضاء مجالس العمالات والأقاليم |
71,5 | 93 | نعم |
14,6 | 19 | لا |
13,8 | 18 | بدون إجابة |
100,0 | 130 | المجموع |
جدول رقم 12 :يبين مدى وجود وثيقة التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر
النسبة المئوية | العدد/ التكرارات | هل تتوفر الجهة التي تنتمون اليها على وثيقة التصميم المديري للتكوين المستمر |
31,5 | 41 | نعم |
33,1 | 43 | لا |
34,6 | 45 | لا ادري |
,8 | 1 | لم ينجز |
100,0 | 130 | المجموع |
جدول رقم 13: يبين مدى استفادة أعضاء مجالس العمالات والأقاليم من تكوينات في مجال التسيير الترابي
النسبة المئوية | العدد/ التكرارات | هل سبق لكم الاستفادة من أي تكوين |
56,2 | 73 | نعم |
26,9 | 35 | لا |
16,9 | 22 | بدون إجابة |
100,0 | 130 | المجموع |
جدول رقم 14 :يبين مدى برمجة مجالس العمالات والأقاليم دورات تكوينية لأعضائها
النسبة المئوية | العدد/ التكرارت | مدى برمجة دورات تكوينية |
24,6 | 32 | نعم |
60,8 | 79 | لا |
14,6 | 19 | بدون إجابة |
100,0 | 130 | المجموع |
جدول رقم 15 يبين اختيارات و أولوية حاجات التكوين لدى أعضاء مجالس العمالات والأقاليم
المجموع | موقف الأعضاء | أولوية وحاجة التكوين لدى الأعضاء في المواضيع الآتية: | |||||
% | بدون جواب | % | لا | % | نعم | ||
130 | 4,6 | 6 | 49,2 | 64 | 46,2 | 60 | التدبير الإداري |
4,6 | 6 | 61,5 | 80 | 33,8 | 44 | تدبير الطلبيات العمومية | |
4,6 | 6 | 39,2 | 51 | 56,2 | 73 | الديموقراطية التشاركية | |
4,6 | 6 | 47,7 | 62 | 47,7 | 62 | التخطيط الاستراتيجي | |
4,6 | 6 | 36,9 | 48 | 58,5 | 76 | مخطط تنمية العمالة والاقليم | |
4,6 | 6 | 41,5 | 54 | 53,8 | 70 | آليات تمويل المشاريع الترابية | |
4,6 | 6 | 63,1 | 82 | 32,3 | 42 | آليات التسويق الترابي | |
4,6 | 6 | 59,2 | 77 | 36,2 | 47 | الرقابة والتدقيق المالي | |
4,6 | 6 | 54,6 | 71 | 40,8 | 53 | قوانين التعمير والبناء | |
4,6 | 6 | 73,1 | 95 | 22,3 | 29 | قانون الجبايات المحلية | |
4,6 | 6 | 66,2 | 86 | 29,2 | 38 | نظام الممتلكات العمومية | |
4,6 | 6 | 83,1 | 108 | 12,3 | 16 | نظام الوظيفة العمومية المحلية | |
4,6 | 6 | 66,2 | 86 | 29,2 | 38 | القوانين المنظمة لعقود الامتياز أو التدبير المفوض | |
4,6 | 6 | 53,1 | 69 | 42,3 | 55 | نظام شركات التنمية المحلية | |
4,6 | 6 | 53,1 | 69 | 42,3 | 55 | النظام الأساسي للمنتخب | |
4,6 | 6 | 48,5 | 63 | 46,9 | 61 | آليات الشراكة والتعاون اللامركزي | |
4,6 | 6 | 83,8 | 109 | 11,5 | 15 | الاستقبال وتدبير الشكايات | |
4,6 | 6 | 50,8 | 66 | 44,6 | 58 | التواصل الداخلي والخارجي |
جدول رقم 15ترتيب المواضيع من حيث الأولوية حسب منظور الأعضاء