محضر اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم المنعقد يوم السبت 27 نونبر 2021 بمقر الجمعية

عقد المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم اجتماعا يوم الجمعة 20 دجنبر 2019 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجمعية تحت رئاسة السيد سعد بنمبارك رئيس الجمعية وبحضور أعضاء المكتب السادة

  • احميدة المحجوبي : نائب الكاتب العام للجمعية
  • زهير الزمزمي : أمين مال الجمعية
  • سعيد أفروخ : عضو المكتب، رئيس لجنة الشؤون القانونية والعلاقات مع السلطات العمومية 

كما حضره السادة

  • عبد الفتاح اسكير : المدير التنفيذي للجمعية.
  • محمد بوعلام : مستشار بالجمعية.
  • ايمان  : مكلفة بمهمة بالجمعية

العرض

بعد الترحيب بالسادة الأعضاء الذين لبوا دعوة الحضور، ذكر السيد الرئيس بمقتضيات النظام الداخلي للجمعية التي تنص على أن اجتماعات المكتب تعتبر قانونية بحضور أكثر من نصف أعضائه، وفي حالة عدم توفر هذا النصاب القانوني يتم تأجيل الاجتماع لساعة، وفي هذه الحالة يعتبر الاجتماع قانونيا كيفما كان عدد الحاضرين. ثم ذكر بجدول أعمال الاجتماع الذي يتضمن النقط التالية

  1. عرض حول حصيلة الاستحقاقات الانتخابية 2021 .
  2. تنظيم مائدة مستديرة في شكل مجموعة بؤرية بتأطير “مكتب الدراسات ” رجس” حول الخبرة التشريعية في الهندسة المؤسساتية للامركزية بالمغرب” بتعاون مع مؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس اروبا.
  3. تنظيم ندوة حول “تجربة الجماعات الترابية في ظل القوانين التنظيمية الحصيلة والافاق”. بشراكة مع جامعة ابن طفيل والمركز الدولي للحكامة.
  4. المصادقة على اتفاقية الإطار للشراكة ما بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم ومنظمة المدن والسلطات المحلية المتحدة الافريقية.
  5.  التحضير لعقد أشغال مؤتمر الجمعية
    • التنسيق مع المديرية العامة للجماعات الترابية
    • تحديد محاور ندوة المؤتمر
    • تحديد التاريخ وحصر جول اعمال المؤتمر على ضوء المسودة المقترحة
    • التحضير اللوجيستي للمؤتمر
  6. مختلفات

 نقط إخبارية 

  • الحضور والمشاركة في اجتماع اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية عن بعد يوم 8 يوليوز 2021.
  • حضور اجتماع بالمديرية العامة للجماعات الترابية حول موضوع تقديم استراتيجية ادماج الرقمة في الجماعات المحلية يوم 15 يوليوز 2021
  • المشاركة قي اجتماع بوزارة الداخلية بخصوص الصندوق الافريقي للتعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية يوم 27 يوليوز 2021.
  • المشاركة في اجتماع عن بعد منظم من قبل مجلس أوربا حول موضوع “رؤية حول الاستحقاقات المحلية والجهوية ل 8 شتنبر2021” يوم 2-3 شتنبر 2021
  • المشاركة في ورشة عن بعد بدعوة من منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة حول موضوع ” الرياضة لإدماج الشباب والتربية على المواطنة و + الانسان” “le sport pour inclusion des jeunes et education à la citoyenneté et aux droits de home» “يوم 22-23 شتنبر 2021.
  • المشاركة في اجتماع بمقر مديرية تنمية الكفاءات والتحول الرقمي حول موضوع “برنامج تكوين لفائدة المنتخبين الجدد” بتاريخ 21 شتنبر 2021.
  • المشاركة في اجتماع لجنة التتبع لمجلس أوربا يوم 17 شتنبر 2021.
  • حضور اجتماع ورشة لجنة تخطيط القطاع العام التابعة لمركز الكفاءات للتغيير المناخي” Maroc 4 C”يومي 28-29 شتنبر 2021.اعداد برنامج للتكوين حول مواضيع البيئة.
  • المشاركة في اجتماع لجنة القيادة بمجلس أوربا يوم 28 شتنبر 2021.
  • المشاركة في لقاء عن بعد حول«  la gouvernance métropolitaine en Afrique » يوم 1 أكتوبر 2021.حول أهمية المدن الوسيطة في التعمير والتنمية
  • 7اكتوبر 2021المشاركة في المصادقة على برنامج التكوين في مجالات البيئة المقترح من طرف4Maroc .
  • المشاركة في اجتماع مجموعة مدن شمال إفريقيا التابع لمنظمة المدن والسلطات المحلية المتحدة الإفريقية 1-3 نونبر 2021.
  • 16-17 نونبر 2021 تنظيم حلقات تكوينية لأطر المصالح الاجتماعية للعمالات والأقاليم المكونة لجهة الرباط سلا القنيطرة في اطار الشراكة مع جمعية الجسر.
  • 17 نونبر 2021 عقد اجتماع مع السيد رئيس عمالة الفنيدق والكاتب العام للعمالة حول توسيع دائرة شركاء المؤسسة المغربية للطالب.
  • 22نونبر2022 توجيه مراسلة الى السيد وزير الداخلية للتدخل لمعالجة موضوع تراجع حصة العمالات والاقاليم من الضريبة على القيمة المضافة لميزانية 2022.

المناقشة

في البداية تقدم السيد رئيس الجمعية بالتهنئة للحضور سواء الذين جددت فيهم الثقة على رأس مجالس العمالات والاقاليم أو الذين حصلوا على مناصب جديدة في مؤسسات أخرى مبرزا أن الجمعية قد وجهت رسائل تهنئة إلى كافة رؤساء مجالس العمالات والأقاليم بعد الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة.

 وأكد أنه سوف ينتقل مباشرة للتطرق للنقطة الخامسة المتعلقة بالتحضير لعقد مؤتمر الجمعية حيث ذكر بداية بحساسية المرحلة التي تعيشها لكونها تعتبر مرحلة انتقالية وحاسمة لتسليم المشعل للفريق الجديد الذي سيتابع ما قامت به الجمعية من أعمال منذ نشأتها شهر يناير 2019 حيث أبرز أن حصيلة أعمالها تبق جد مشرفة بفضل الانسجام الذي طبع عمل مكونات مكتبها وبفضل الإدارة القوية التي تتوفر عليها تحت رئاسة المدير التنفيذي السيد اسكير عبد الفتاح والطاقم الإداري العامل إلى جانبه والذين عملوا بتفاني وإخلاص بشكل مستمر. وأضاف أن الجمعية هيأت وثائق حول حصيلة عملها سوف يتم عرضها على أنظار الجمع العام.

وفي هذا السياق أبرز أن الجمع العام سوف يتم خلاله عرض التقرير الأدبي والمالي وانتخاب المكتب الجديد، لكن ربما أن هناك بعد التحسينات التي وجب إدخالها على القانون الأساسي مثلا هل وجب الاحتفاظ على تمثيلية كافة الجهات بالمكتب أم تكون فقط تمثيلية للأحزاب به؟ لذلك وجب تشكيل لجنة تحضيرية لمراجعته واقتراح التعديلات التي وجب إدخالها عليه مبرزا أنه ليكون عمل هذه اللجنة أكثر ديمقراطية وشفافية فإنها سوف تضم أعضاء من المكتب الحالي وأعضاء جدد. وأكد أن المكتب مطالب اليوم بتحديد تاريخ عقد الجمع العام وتشكيل اللجنة التحضيرية التي ستعكف على تعديل القانون الأساسي للاطلاع  عليه قبل انتخاب المكتب الجديد. وأضاف أنه يقترح تاريخ 28 أو 29 يناير 2022 كموعد لعقد الجمع العام والذي يصادف السنة الثالثة  لعيد الميلاد الجمعية وأنه سوف يتم التنسيق مع مصالح وزارة الداخلية لحضور السيد الوالي المدير العام للجماعات الترابية والسادة العمال بهذه المديرية وبعض الضيوف. وأشار إلى أن مدينة مراكش تبقى المرشحة لاحتضان هذا الجمع العام بحكم الأثمنة المعقولة التي تعمل بها الفنادق المصنفة هناك مقارنة مع مدينة الرباط مثلا. كما أنه سوف يتم بالموازاة مع عقد الجمع العام تنظيم ندوة علمية مصاحبة في الفترة الصباحية.

وأخذ الكلمة السيد سعيد أفروخ الذي تقدم بدوره بالشكر للجميع على المجهودات التي بدلت والتي كللت بحصيلة مشرفة للجمعية وأوضح أنه من الضروري إشراك أعضاء جدد في اللجنة التحضيرية للجمع العام المقبل وأشار أنه وجب الأخذ بعين الاعتبار المستجدات ا المستقبلية لتي ترتبط  بجائحة كوفيد 19 والتي قد تعيق عقد الاجتماع حضوريا .

بدوره أثنى السيد زهير الزمزمي على العمل الجبار الذي قام به السادة أعضاء المكتب والطاقم الإداري على السواء والذي كانت له نتائج حسنة مبرزا أن المكتب الجديد الذي سوف يأخذ مقاليد تدبير الجمعية سوف يجد مؤسسة في وضعية مريحة  ومنتظمة ووجب أن يحافظ عليها ويرتقي بها إلى الأفضل. وعبر عن تأييده على لإشراك الرؤساء الجدد في اللجنة التحضيرية لتنظيم المؤتمر حتى يكون هناك توافق بين الجميع.

وعاد السيد رئيس الجمعية لتناول الكلمة ليؤكد أنه يريد مكتب جديد أكثر قوة وتماسك ليحافظ على التراكمات والمكتسبات المسجلة خلال مدة انتداب المكتب الحالي وتطوير عمل المكتب المؤسس للجمعية الذي أشرف على البناء سواء من حيث إيجاد مقر لائق وإرساء إدارة قوية وإبرام اتفاقيات مع العديد من الشركاء وبدء دورات لتكوين المنتخبين وأطر المجالس والانضمام. لعدد من المنظمات الدولية…..

وأبرز أن اللجنة التحضيرية وجب أن تضم ممثلين عن الأحزاب التي تقود المجالس الحالية تحت رئاسة عضو من المكتب الحالي تعمل على تقديم اقتراحات بخصوص التعديلات التي سيتم إدخالها على القانون الأساسي وعرضها على الجمع العام الذي يبقى سيد نفسه في أخذها أو رفضها. وأوضح أن الغاية من إشراك رؤساء جدد في اللجنة التحضيرية هو ضخ دماء وكفاءات جديدة ستدافع خلال الجمع العام على التوجه الذي سيتم اقتراحه. كما أضاف أن اللجنة وجب أن تضم كذلك أمين المال الحالي بحكم إشرافه على الأمور اللوجستيكية مع إدارة الجمعية. ورفض الخطوة التي يتم إقرارها عادة بالحفاظ على الأعضاء المنتهية ولايتهم كأعضاء شرفيين حتى لا يتم إعطاؤها تأويلات معينة. كما أوضح أن ممثلي المكتب باللجنة التحضيرية سوف لن تكون لهم طموحات مستقبلية بالجمعية.

هذا وقد أيد السيد سعيد أفروخ ما جاء في تدخل السيد الرئيس جملة وتفصيلا وأكد أن اعتماد لجنة تحضيرية سوف يسد الطريق على كل أنواع الكولسة التي يمكن أن تقع خارج ما سيتم الاتفاق عليه.

وفي نفس السياق تم تزويد السادة الأعضاء بمجموعة من المعطيات التي جهزتها إدارة الجمعية بخصوص النتائج التي أسفرت عليها الاستحقاقات الانتخابية المتعلقة بمجالس العمالات والأقاليم على صعيد المملكة والتي سوف تساهم في توضيح الرؤيا بالنسبة للخطوات المستقبلية لإعداد الجمع العام. وبهذه المناسبة شكر السيد رئيس الجمعية المصالح الإدارية على هذا المجهود الذي يعد بمثابة لوحة قيادة تتضمن معطيات وإحصائيات، وأضاف أن الجمعية توجد اليوم في مرحلة انتقالية صعبة في حياتها وجب تدبيرها بالشكل الأمثل للحفاظ على مكانتها ضمن جمعيات الوحدات الترابية الأخرى.

وقد تم الاتفاق على ضرورة الإسراع بالاتصال بمسؤولي مختلف الأحزاب لتعيين ممثلين عنها للانضمام للجنة التحضيرية لتبدأ عملها انطلاقا من الأسبوع المقبل.

وبخصوص الجمع العام أكد المدير التنفيذي للجمعية أن الندوة المصاحبة سوف تعرف تقديم عروض من قبل مختصين حول ملف توضيح الإطار التشريعي لاختصاصات مجالس العمالات والأقاليم وموضوع النموذج التنموي الجدبد ثم عرض حول الصندوق الافريقي للتعاون اللامركزي. وموضوع حول دور الجمعية في تفعيل الدبلوماسية الموازية.

بعد ذلك انتقل الحاضرون لبقية النقط حيث أعطيت الكلمة للسيد المدير التنفيذي للجمعية لتقديم النقط الأخرى بجدول الأعمال حيث أكد أن هناك مجموعة من الأنشطة ستقبل الجمعية عليها في المستقبل القريب تهم تنظم والمشاركة في بعض الندوات واللقاءات وكذا ابرام اتفاقيات شراكة مع بعض الجهات. الا أن السادة أعضاء المكتب ارتأوا ترك هذه الملفات للمكتب الجديد الذي سيتم انتخابه للبث فيها.

وفيما يتعلق بالنقط الإخبارية تم احاطة الحضور علما بمختلف الأنشطة التي شاركت وساهمت الجمعية فيها وتم التركيز أساسا على مشاركة الجمعية في المؤتمر الإقليمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الذي احتضنته جمهورية مصر والذي خصص لهيكلة منطقة شمال إفريقيا حيث عرف اللقاء حضورا مغربا قويا بحضور أعضاء منتخبين عكس الدول الأخرى التي جاءت بموظفين وقد حصل المغرب على رئاسة لجنة “رافينا” للنساء ولجنة الرؤساء الشباب “كوكيس” ، كما ساند المغرب حصول دولة موريتانا شرف راسة مجموعة شمال افريقيا التابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية الافريقية . وقد كان الاجتماع فرصة للتحضير لمؤتمر أفريسيتي الذي ستحتضنه دولة كينيا شهر ماي 2022 والدي ستشارك الجمعية في جميع اشغاله وفضاءاته التواصلية لتعزيز الصداقة والتعاون ما بين المنتخبين الأفارقة.  

كما أخبر الحضور برغبة الجمعية الموريتانية للمدن بالتعاون مع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم للتنظيم المشترك منتدى سنوي حول اللامركزية حيث اجتمع ممثلو الجمعية مع نظرائهم مع منظمة الجماعات الموريتانية. لتنسيق الأدوار وتحديد الشركاء لإنجاح هدا المنتدى

كاتب المكتب التنفيذي او نائبه

                                                        رئيس الجمعية المغربية لرؤساء

                                                                                                                                     مجالس العمالات والاقاليم

شارك: