مشاركة الجمعية في فعاليات اللقاء الجهوي لمنطقة افريقيا والشرق الاوسط لشراكة “الحكومة المنفتحة” 1،2،3 نونبر 2022

شارك السيد عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات و الأقاليم والسيد محمد السالماني رئيس لجنة العلاقات مع افريقيا بالجمعية في فعاليات اللقاء الجهوي لمنطقة افريقيا والشرق الاوسط لشراكة “الحكومة المنفتحة ” المنعقدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أيام 1،2،3نونبر 2022بفندق بالم بلازا بمدينة مراكش.
و قد ترأست الجلسة الافتتاحية السيدة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي و اصلاح الإدارة منسقة مشروع الحكومة المنفتحة بالمملكة، وانطلق اللقاء بالاستماع لكلمة مسجلة للسيد رئيس الحكومة، بعد ذلك قامت السيدة الوزيرة بالقاء كلمة أبرزت فيها الاهمية التي يكتسيها احتضان المغرب لهذا اللقاء لتعزيز القيم التأسيسية لشراكة الحكومة المنفتحة. كما تناول الكلمة تباعا السيد سنجاي برادهان (Sanjay Pradhan) المدير التنفيذي للحكومة المنفتحة، والسيدة ستيفاني موبايلي (Stéphanie Muchai) عضوة لجنة التوجيه.
وعرف هذا اللقاء حضور عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين من مختلف الدول خاصة من القارة الافريقية، والسيد عبد الوهاب الجابري العامل المكلف بالتعاون والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية وعدد من رؤساء الفرق البرلمانية والبرلمانيين ورؤساء الجهات المغاربة وممثلي جمعيات المجتمع المدني المحليين والدوليين.
ومعلوم أن هذه المنظمة تأسست سنة 2011 و تضم 77 بلدا و 106 حكومة محلية و تهدف الى تعزيز الحوكمة الشفافة و التشاركية الشاملة و الخاضعة للمساءلة. وقد انضمت المملكة المغربية لها منذ سنة 2018 حيث شاركت في النسخة العاشرة لاجتماعاتها المقامة في دولة كوريا في دجنبر 2021 عن بعد و حضوري .
وعلى هامش هذا الاجتماع عقد وفد الجمعية عدة لقاءات مع بعض الوفود الأجنبية تم خلاله التعريف بالتجربة المغربية في مجال ترسيخ الديمقراطية المواطنة والتشاركية و مبادئ الحكامة الجيدة و ربط المسؤولية بالمحاسبة التي رسخها دستور المملكة لسنة 2011 الذي ارسى معالمه مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. كما تمت احاطتهم بتطور التجربة المغربية في مجال الديمقراطية المحلية ومجال اللامركزية منذ الاستقلال الى غاية صدور القوانين التنظيمية المتعلقة بتدبير مختلف الوحدات الترابية سنة 2015.
كما كانت فرصة للتعريف كذلك باختصاصات مجالس العمالات و الأقاليم وبأهداف الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات و الأقاليم خاصة ما يهم تنسيق العلاقات و التعاون بين هذه المجالس و الرفع من القدرات التدبيرية للمنتخبين و غيرها من الأهداف.

شارك: