في إطار اجتماعاته الدورية المنصوص عليها في قانونها الداخلي، عقد المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم  تحت رئاسة السيد سعد بنمبارك اجتماعا حضوريا يوم السبت 28 مايو 2021 على الساعة الثانية عشرة زوالا بفندق “الكوريتخو” بمدينة شفشاون مع الأخذ بعين الاعتبار التدابير الصحية المفروضة من قبل السلطات العمومية لمحاربة الجائحة.

وقد تدارس المجتمعون جدول أعمال حافل بالعديد من النقط من أهمها التحضير للجمع العام السنوي الذي كان من المفروض أن تعقده الجمعية سنويا تنفيذا لمقتضيات قانونها الأساسي والذي تعذر عقده السنة الماضية بفعل الظروف الصحية التي تعرفها بلادناوالإجراءات الاحترازية المفروضة. وعلى هذا الأساس فقد تقرر عقد الجمع العام السنوي أواخر شهر يونيو الجاري على أن يتم خلاله الدراسة والمصادقة على التقريرين الأدبيين والماليين برسم سنتي 2019 و2020.

وبالموازاة مع ذلك سوف يتم عقد ندوة علمية حول موضوع إصلاح الإطار التشريعي للعمالات والأقاليم، الاختصاصات والتفعيل”، وموضوع “السياحة التضامنية رافعة للتنمية المحلية” حيث تم تدارس الجوانب التنظيمية واللوجستيكية للندوة التي ستحتضنها مدينة مراكش.

كما عرف هذا اللقاء التطرق للنقطة المتعلقة بتعديل برنامج استعمال المنحة السنوية لوزارة الداخلية وتفعيل مشاركة بعض العمالات والأقاليم في برنامج الصندوق الافريقي للتعاون اللامركزي، بالإضافة الى نقط أخرى تهم التعاون مع عدد من الجمعيات الوطنية والدولية الشريكة.

وكان اللقاء مناسبة لاستعراض المنجزات التي حققتها الجمعية رغم حداثة نشأتها حيث أصبحت فاعلا رئيسيا في الشأن المحلي إلى جانب بقية جمعيات الجماعات الترابية الأخرى ومساهما في عدد من الأوراش المفتوحة من قبل وزارة الداخلية.

رئيس الجمعية المغرية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم

سعد بنمبارك