بــلاغ

اجتمعت لجنة القيادة للصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية، المكونة من ممثلي وزارة الداخلية، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الوكالة المغربية للتعاون الدولي، الجمعيات المغربية الثلاث لرؤساء الجماعات الترابية والتنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يوم 27 يوليوز 2021 وذلك للبث في نتائج الطلب الثاني لانتقاء المشاريع التي تم إطلاقه في 15 فبراير 2021.

وعلى إثر نهاية أشغال هذه اللجنة، تقرر انتقاء مشاريع تهم 13 جماعة ترابية إفريقية تنحدر من تونس (2)، موريتانيا (2)، نيجيريا (2)، الطوغو (2)، كوت ديفوار (1)، مالي (1)، الكاميرون (1)، بوروندي (1)، غامبيا (1) وذلك بشراكة مع مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة ومجالس العمالات والأقاليم لأكادير ادا أوتنان، المحمدية، ورززات، الصخيرات-تمارة، فيكيك، الناضور، تيزنيت والمجالس الجماعية للكيسر، برشيد، شفشاون، أركانة ولكفيفات.

إن هذا التعاون يهدف إلى استفادة الجماعات الترابية الإفريقية من خبرة نظرائهم المغاربة في المجالات المتعلقة بتنمية السياحة البيئية، محاربة الهدر المدرسي، رقمنة الإدارات المحلية، ادماج وتشغيل الشباب، التكوين المهني، التطهير السائل، إلخ.

وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية قد أنشأ لتعزيز الشراكة جنوب – جنوب ومن أهدافه:

  • توجيه التعاون اللامركزي نحو شراكة استراتيجية مع الجماعات الترابية الإفريقية؛
  • تسجيل التعاون في إطار دينامية اللامركزية والتنمية المحلية والحكامة الجيدة للجماعات الترابية؛
  • توجيه التعاون الدولي اللامركزي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.