بلاغ صحفي حول مشاركة الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم في أشغال مؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا

شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ممثلة برئيسها السيد عبد العزيز الدرويش ضمن وفد مغربي في أشغال الدورة ال 42 لمؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا من 22 الى 24 مارس 2022 بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، وقد ضم هذا الوفد أيضا منتخبين محليين وجهويين يمثلون جمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات بالمغرب .

وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا هو هيئة سياسية أوروبية تمثل السلطات المحلية والجهوية ل 47 دولة عضو بمجلس أوروبا والتي تضم 150 ألف جماعة ترابية أوربية. وقد تم في أكتوبر 2014 إحداث الشريك من أجل الديمقراطية المحلية من قبل المؤتمر، كوضع خاص بالنسبة للبلدان المجاورة لمجلس أوروبا، من أجل توفير للبلدان المعنية إطارا متميزا للحوار والتواصل المؤسساتي المنتظم مع نظرائهم الأوروبيين.

 وقد حظي المغرب كأول بلد في جنوب المتوسط بشرف الحصول على منصب “الشريك من أجل الديمقراطية”، وبموجب هذا القرار منح للوفد المغربي ستة مقاعد لممثلين وستة أخرى لنوابهم داخل مؤتمر السلطات المحلية والجهوية. كما أنه بموجب هذا الوضع، يلتزم المغرب بمواصلة تطوير مسلسل اللامركزية والجهوية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي يروم ليس فقط تعميق الديمقراطية المحلية التشاركية، بل أيضا يشكل رافعة لتكريس الجهات كفاعلين أساسيين في التنمية الشاملة، والمندمجة، والمستدامة للمغرب.

شارك: