مشاركة وفد الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم في القمة التاسعة افريسيتي المنظم من طرف المدن والسلطات المحلية المتحدة الافريقية


AMPCPP2022

مايو 17, 2022

أنشطة الرئيس

بدعوة من الامين العام  لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة  بتاريخ 18 مارس 2022 من اجل المشاركة في اشغال القمة التاسعة افريسيتي  المنعقدة ما بين 17 و21 ماي 2022 بمدينة كيسومو بدولة كينيا ، وكذا الدعوة التي توصلت بها  رئاسة الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم من طرف السيد وزير الداخلية بتاريخ 22 ابريل 2022  والتي حدد فيها أعضاء الوفد المشارك حسب مهمة كل واحد والتي اكد فيها على أهمية المشاركة  من اجل تقديم تجربة المملكة المغربية في مجال دعم الديموقراطية المحلية وتطوير اللامركزية وتعزيز التعاون جنوب جنوب

وتحضيرا لمنهجية مشاركة وفد الجمعية في هده القمة الافريقية نظمت الجمعية بتاريخ 11 ماي 2022 بمقر الجمعية حلقة تفاعلية نشطها الخبير الدولي في الشؤن الافريقية السيد الموساوي العجلاوي والسفير المغربي السابق بدولة كينيا السيد المختار غامبو بحيث كانت تلك الحلقة فرصة للتحضير  الفكري والعلمي لمشاركة الوفد في اشغال المؤتمر وأيضا فرصة للاطلاع على مجموعة من المعطيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للبلد المنظم .

شارك وفد مغربي هام ترأسه السيد خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية و بعض السادة العمال (مركزيين و ترابيين)، مرفوقا بالسيد عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات و الأقاليم و السيدة مباركة بوعيدة، رئيس جمعية جهات المغرب و السيد منير الليموري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات و الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة و بعض رؤساء الجهات و العمالات و الجماعات و وفد هام عن ولاية الرباط عاصمة الثقافة الافريقية و الاسلامية، في فعاليات أشغال النسخة التاسعة لقمة  افريسيتي المنظمة من قبل “المدن و الحكومات المحلية

المتحدة الإفريقية” تحت شعار: “دور المدن الوسطية بإفريقيا في تنزيل أجندة 2030 للأمم المتحدة و أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي

كما تضمن وفد الجمعية بالإضافة الى السيد الرئيس، السيد نور الدين الأزرق نائب الرئيس ورئيس مجلس عمالة سلا، السيدة اعتماد الزهيدي نائبة الرئيس ورئيسة مجلس عمالة الصخيرات تمارة، السيد محمد غازي رئيس لجنة الشؤون القانونية والعلاقات مع السلطات العمومية ورئيس مجلس عمالة المحمدية، السيد عبد الفتاح اسكير المدير التنفيذي للجمعية والسيد حميد بن الفضيل رئيس مؤسسة جدارة التي تربطها بالجمعية اتفاقية شراكة.

وحضر الجلسة الافتتاحية للقمة الرئيس الكيني أهورو كينياتا وحاكم ولاية كيسومو البروفسور أنيان غنيونغ و جون بيير الونغ مباسي الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية الافريقية، بالإضافة إلى رئيس مجلس حكام مناطق كينيا مارتين وامبوارا، و رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، و الممثل السامي للاتحاد الافريقي للبنية التحتية ريلا اودينغا، بالإضافة إلى عمداء مدن و رؤساء جماعات ترابية و شخصيات سياسية و اقتصادية وخبراء في مجال الحكامة المحلية ورجال ونساء الاعلام الدولي. وأجمعت الكلمات الافتتاحية للقمة على ضرورة تمكين المدن الافريقية من الوسائل اللازمة للمدن الوسيطة والبلديات الصغيرة قصد ضمان الاندماج الاقتصادي لجميع المواطنين الأفارقة.

وفي استجواباته الصحفية وتواصله مع المنتخبين الأفارقة المشاركين بالقمة  نوه  السيد عبد العزيز الدرويش  رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم بأهمية هذا  اللقاء الافريقي  الذي عكس من جهة الوعي بضرورة العمل بصفة استعجالية لمواجهة تحديات التنمية و من جهة أخرى الحرص على تعزيز و تثمين الأنشطة المرتبطة بمجال تقوية  مسار اللامركزية من خلال تقاسم التجارب الناجحة وتنشيط علاقات التعاون اللامركزي من أجل مواجهة الحاجيات  المتزايدة لسكان  المدن والقرى الافريقية، وذلك نظرا لأهمية هذه العلاقات في تعزيز دور الموارد البشرية كدعامة أساسية في الحكامة الترابية من خلال تبادل التجارب و الخبرات و الممارسات الفضلى و البحث عن مصادر التمويل من أجل تحسين جودة حياة المواطن الافريقي و دعم الإطار المؤسساتي للجماعات الترابية الافريقية.

وفي إطار التواصل حول التجربة المغربية في مجال اللامركزية واليات حكامة المشاريع الترابية شارك أعضاء الوفد في مجموعة من الحلقات الموضوعات خاصة منها المتعلقة بالنماذج الناجحة والتي سيفيد تقاسمها تدبير المرافق العمومية لذى شركاء المملكة من مدن وسلطات محلية افريقية ومنها:

  • المشاركة في الحلقة التفاعلية حول موضوع ” رفع قدرات الموارد البشرية بالإدارة المحلية والجهوية لبناء مؤسسات عمومية مهنية وناجعة ” والتي افتتحها السيد نورالدين الأزرق النائب الأول لرئيس الجمعية وذلك يوم الثلاثاء 17 ماي 2022.
  • افتتاح وتأطير اشغال المدبرين المحليين المكلفين بالتعاون الدولي للجماعات الترابية. من طرف السيد عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم حيت تقدم بكلمة توجيهية وتأطيريه حول دور هذه الفئة من الأطر المحلية في تنشيط ملفات التعاون اللامركزي من مرحلة التعاقد الى غاية محطات التنزيل والتقييم. ودلك يوم الثلاثاء 17 ماي 2022. بحيث توج ها الجمع بتجديد هياكل الشبكة.
  • تنشيط وتأطير الحلقة التفاعلية حول ” دور الصندوق المغربي للتعاون اللامركزي الأفريقي المغربي «من طرف السيد خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات الترابية والسيدة مباركة بوعيدة رئيسة جمعية جهات المغرب. مع مشاركة بعض اطر المديرية المكلفين بمواكبة تدبير هذا الصندوق، بحيث عرفت هذه الندوة اقبالا كبيرا من طرف عمداء المدن الافريقية المشاركة.

عرفت الحلقة حضور عدد وافر من السادة المنتخبين وعمداء المدن والجهات الافريقية. باعتبار أهمية الصندوق في تمويل مشاريع التنمية الترابية التي اثبتت نجاحها بالمجال الترابي المغربي والتي يمكن تقاسمها مع الجماعات الترابية الافريقية. يوم الأربعاء 18 ماي 2022.

كما كانت الندوة مناسبة للتذكير بدور الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم في تنشيط علاقات التعاون ما بين العمالات والاقاليم وشقيقاتها من الجماعات الترابية الافريقية  بحيث من مجموع 13جماعة ترابية مغربية استفادت من دعم هدا الصندوق قبلت لجنة القيادة 8 اتفاقيات تهم مجالس العمالات والاقاليم وجماعات ترابية بالدول الافريقية الشقيقة  كتونس ،توغو ، نيجيريا ، غامبيا ، ساحل العاج ، مالي ، الكاميرون ،بوروندي . وذلك بشراكة مع مجالس عمالات واقاليم كل من: أكادير اداو تانان، المحمدية، الصخيرات تمارة، ورزازات، فكيك، الناظورو تزنيت بتكلفة إجمالية  للتمويل قدرها 24.74 مليون درهم.

  • المشاركة في اشغال الجمع العام التأسيسي لشبكة مدراء جمعيات الجماعات الترابية الافريقية والدين يبلغ عددهم اكتر من 52 جمعية.

يستهدف من هذه الشبكة بان تكون الية للتنسيق في ما بين أعضائها في كل ما يخدم الأهداف التي حددها المنتخبون بالجمعيات الوطنية التي ينتمون اليها ويعزز دور اللامركزية كألية للتنمية الترابية، ومن جهة أخرى لكي تكون وسيط ما بين المنتخبون والمدن والسلطات المحلية المتحدة الافريقية من حيت اشعاع البرامج والأنشطة واغناء الحركة العالمية للسلطات المحلية كفاعل رئيسي في مسألة التنمية وتحقيق رفاه السكان.

بعد المصادقة على القانون الأساسي للشبكة وميثاق الشرف للأعضاء المنخرطين والقيام بالتوافقات الأولية لانتخاب المكتب الرئاسي الذي يتكون من خمسة نواب يمثلون الجهات الخمسة لإفريقيا. وبعد الحملة الانتخابية، توج الجمع العام التأسيسي بانتحاب السيد عبد الفتاح اسكير المدير التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم كرئيس لهذه الشبكة يوم الأربعاء 18 ماي 2022.

  • الافتتاح والتأطير للحلقة التفاعلية حول موضوع “دور اقتصاد التدوير وتدبير النفايات في الانتقال الإيكولوجي للمدن” وذلك من طرف السيدة اعتماد الزهيدي نائبة رئيس الجمعية و رئيسة مجلس عمالة الصخيرات تمارة وذلك يوم الخميس19 ماي 2022.

             وبالموازاة مع ذلك، شهد الجناح المغربي في المعرض الدولي للدول و الجماعات الترابية و الممتد على مساحة 200 متر مربع، زيارة وفد رسمي كيني يضم السيد رايلا  أمولو أودينغا وزير سابق و البروفسور  بيتر  أنيانغ  نيونغ حاكم ولاية كيسومو وعدد غفير من عمداء المدن الافريقية والخبراء ورجال الاعلام والمهتمين.

        بحيث  استقطب الجناح المغربي في المعرض الدولي للدول والجماعات الترابية بكينيا اهتمام المشاركين، إذ كان منصة للترويج للهوية المغربية و ما تنعم به المملكة  من استقرار اقتصادي واجتماعي وسياسي  ولدور الجماعة الترابية في صناعة القرار المحلي والمقاربة التشاركية في التخطيط الاستراتيجي  والتنزيل المادي للبرامج التنموية كما كان  معرض المغرب  فضاءا للترويج أيضا لمدينة الرباط كعاصمة إفريقية للثقافة ودعوة لأصدقاء المغرب لتقاسم التجربة المغربية في مجال اللامركزية والجهوية المتقدمة  عن طريق التعاون اللامركزي  لتبادل الممارسات الفضلى لتجويد حكامة الشؤون العامة المحلية في إفريقيا.

أتت فضاء المعرض بعدة عروض قيمة  قدمها السادة رؤساء الجماعات الترابية المغربية والخبراء المغاربة  في مجالات التعمير و  تدبير المرافق الصحية والبرامج الاجتماعية والتنموية وغيرها استدعيت اليها باقي الوفود الافريقية المشاركة كما قدم السيد عبد العزيز الدرويش عرضا حول دور الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم  في مواكبة مجالس العمالات والاقاليم  لنجاز بعض المشاريع الاجتماعية التي تدخل في اختصاصاتها الذاتية  ومنها التجربة المتعلقة بالتضامن الاجتماعي لمواكبة تلاميذ الباكورية المتفوقين والمنتمين الى اسر جد فقيرة  من اجل تامين مواصلة دراساتهم العليا بالجامعات والمعاهد المغربية .هده التجربة التي قدمها السيد حميد بن الفضيل رئيس مؤسسة جدارة التي تربطها بالجمعية اتفاقية تعاون وشراكة  كما قدم وفد الجمعية احدى نماذج المشاريع التي حظيت بتمويل الصندوق المغربي للتعاون اللامركزي الافريقي المغربي.

شارك: