اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم المنعقد يوم السبت 29 مايو 2021 بفندق “الكوريتخو” بمدينة شفشاون

جدول الأعمال

  1. التحضير لعقد أشغال الجمع العام العادي للجمعية.
  • المصادقة على التقرير الادبي 2019/2020.
  • المصادقة على التقرير المالي 2019/2020.
  1. المصادقة على تعديل برنامج استعمال المنحة السنوية لوزارة الداخلية.
  2. تفعيل مشاركة بعض العمالات والأقاليم في برنامج الصندوق الافريقي للتعاون اللامركزي.
  3. التحضير لعقد ندوة حول الاقتصاد التضامني بشراكة مع الجمعية الفرنسية “تويزة للتضامن”.
  4. المصادقة على مذكرة تفاهم بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ووزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حول إدراج مقاربة النوع الاجتماعي في مشاريع سياسة المدينة.
  5. مختلفات.

نقط إخبارية

  • حضور اجتماع لجنة القيادة للحوار الاجتماعي القطاعي بتاريخ 16 مارس 2021.
  • حضور اجتماع حول إرساء منظمة إقليمية لتعزيز القدرات ودعم التضامن المغاربي بين البلديات بتاريخ 16 مارس 2021.
  • حضور اجتماع عن بعد حول موضوع “تعزيز الحكامة المحلية والجهوية في المغرب ” يوم 31 مارس 2021 منظم من قبل مجلس أوربا والمديرية العامة للجماعات الترابية.
  • حضور عن بعد اجتماعات اللجنة الدائمة المكلفة بشؤون الجماعات الترابية التابعة للجنة الوطنية للطلبيات العمومية أيام: 01 أبريل 2021 و08 أبريل 2021   و22 أبريل 2021 و29 أبريل 2021 و04 ماي 2021 و06 ماي 2021.
  • المشاركة عن بعد في أشغال لجنة التتبع لمؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوربا بتاريخ 28 أبريل 2021.
  • حضور ورشة عمل عن بعد حول تقوية مهارات التواصل الرقمي يوم 15 أبريل 2021 من تنظيم منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
  • حضور لقاء عن بعد حول “تبادل التجارب عبر التعاون اللامركزي” المنظم من قبل المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية والمندوبية من اجل العمل الخارجي للجماعات الترابية التابعة لوزارة أوربا والشؤون الخارجية لدولة فرنسا وبشراكة مع سفارة فرنسا ومنظمة المدن المتحدة الفرنسية وجمعيات الجماعات الترابية المغربية الثلاث يوم 08 أبريل 2021.
  • الإعداد لحضور ندوة حول “المدن الذكية، مرنة ومستدامة” المنظم من قبل منظمة المدن والحكومات الإفريقية المتحدة وفرع منظمة اليونيسكو للمغرب العربي يومي 3-4 يونيو 2021 حضوريا بمدينة أكادير وعن بعد.
  • حضور لقاء عن بعد حول موضوع ” التحول الرقمي في خدمة حماية ودعم الموروث الثقافي” يوم الخميس 6 ماي 2021 منظم من قبل وزارة الثقافة والشباب والرياضة وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، وهيئة التحول الرقمي وجامعة محمد السادس التقنية وجامعة محمد الخامس بالرباط.
  • حضور الاجتماع الخاص بإحداث فدرالية لجمعيات الجماعات الترابية يومي 6 و7 ماي 2021.
  • حضور اجتماعين للصندوق الأفريقي لدعم التعاون اللامركزي المغربي الإفريقي المحدث من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية لوزارة الداخلية يومي 6 و7 ماي 2021.
  • حضور اجتماع عن بعد حول إحداث le Collège Secteur Public et Territoires يوم 19 ماي 2021 المنظم من قبل مركز الكفاءات للتغيير المناخي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.
  • حضور اجتماع عن بعد حول موضوع الهندسة المؤسساتية للامركزية في المغرب منظم من قبل مجلس أوربا يوم 25 ماي 20121.
  • التوصل بدعوة لحضور الاجتماعات التي ستنظمها اللجنة الاستشارية المختلطة المكلفة بتتبع مراحل انجاز الشطر الثاني من الحوار المجالي الذي تشرف عليه وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
  • عقد اجتماعات متعددة عن بعد مع الجمعية الفرنسية “تويزة للتضامن” للإعداد لمشاركة هذه الجمعية في تنشيط بعض فقرات الفترة الصباحية من الجمع العام العادي المزمع عقده بمدينة مراكش في نهاية شهر يونيو 2021 حول موضوع السياحة التضامنية.

تم خلال هذا الاجتماع التطرق لنقطة الجمع العام السنوي الذي وجب أن تعقده الجمعية تنفيذا لمقتضيات قانونها الأساسي والذي تعذر عقده السنة الماضية بفعل الظروف الصحية التي يعرفها الجميع والإجراءات الاحترازية المفروضة. ولهذا فإنه سوف يتم خلال الجمع العام السنوي عرض التقريرين الأدبيين والماليين برسم سنتي 2019 و2020 حيث تم تحضير كتيبان يتضمنان بشكل مفصل منجزات وأعمال الجمعية عن كل سنة وكذا ملخصات عنها، كما أن مدقق الحسابات والمحاسب هيأ تقريرين ماليين عن كل سنة وأنه سوف تعرض هذه الوثائق على الجمع العام للمصادقة عليها.

كما أن الجمعية قامت بعدة أعمال وقدمت عدة مساهمات مع الشركاء الوطنيين والدوليين ولقيت إشادة واسعة على ذلك، ويتم بشكل دوري نشر أعمالها سواء بالموقع الالكتروني لها أو عبر اليوتوب.

كذلك تم تدارس النقطة المتعلقة بتعديل برنامج استعمال المنحة السنوية لوزارة الداخلية حيث أن المنحة السنوية التي تخصصها وزارة الداخلية للجمعية ستعر ف هذه السنة نقصا لكون مداخيل الضريبة على القيمة المضافة عرفت تراجعا بفعل الظروف التي نتجت عن جائحة كورونا حيث ستخصص للجمعية هذه السنة فقط مبلغ 2 مليون درهم، لذلك فقد تم تعديل برنامج استعمال هذه المنحة علما أن الدعم الذي تخصصه لجمعيتي الجسر ومؤسسة الطالب والبالغة 2 مليون درهم سوف تكون خارج المنحة المتوصل بها.

وفيما يتعلق بالإمكانيات المالية للجمعية تمت الإشارة إلى أنها تبقى ضعيفة مقارنة بالبرامج والمشاريع التي تنوي الجمعية تحقيقها. وكانت هذه النقطة مناسبة للحديث عن مسألة الانخراطات حيث تم التذكير أنه كان هناك اقتراح لخصمها من حصص المجالس من الضريبة على القيمة المضافة وتحويلها مباشرة للجمعية لكن ترك الأمر بعد ذلك للجمعية لتقرر فيه وفي قدر الانخراطات بالنسبة لكل مجلس. كما تم التذكير أن دورية إعداد الميزانية أشارت إلى أن الانخراطات تعتبر نفقة إجبارية لذلك تمت المطالبة بأن يسهر السادة العمال على تطبيقها ورفض التأشير على الميزانيات إذا لم تدرج فيها.

وبالعودة للجمع العام السنوي للجمعية تمت الإشارة إلى أنه سيتم تنظيم ندوة مصاحبة للجمع وتقدم باقتراح لبرنامج الندوة والتي ستعرف تقديم عرضين، الأول حول سيقدمه السيد عبد الواحد أورزيق، أستاذ جامعي باحث في القانون الإداري والحكامة المحلية، عامل سابق بوزارة الداخلية كمدير لمديرية الشؤون القانونية والتعاون والتوثيق حول موضوع: ” إصلاح الإطار التشريعي للعمالات والأقاليم، الاختصاصات والتفعيل “، أما العرض الثاني فسوف يقدمه السيد كولومب، خبير من الجمعية الفرنسية “تويزة للتضامن” حول موضوع “السياحة التضامنية رافعة للتنمية المحلية

شارك: