“مجالس العمالات والأقاليم” تجتمع بوالي الجماعات الترابية بالداخلية


AMPCPP2022

15 March 2022

Office activities President activities

عقدت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، أمس الثلاثاء بمقرها، اجتماعا تفاعليا ترأسه كل من خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية مرفوقا بعدد من العمال والأطر العاملين إلى جانبه وعبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية، وبحضور أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية وأطرها.

وذكر بلاغ للجمعية، توصلت “بناصا” بنسخة منه، أن الاجتماع خصص لدراسة موضوع التنسيق بين الجانبين فيما يتعلق بتدبير هذه المجالس باعتبارها وحدات ترابية وسيطة في منظومة الجهوية المتقدمة بالمغرب، وفرصة للإعلان عن الندوة التي ستنظمها الجمعية يوم 30 مارس 2022 بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية أكدال حول موضوع “مكانة مجالس العمالات والأقاليم في البنية المؤسساتية للامركزية بالمغرب: الإشكاليات والتحديات”.

وكان اللقاء، وفق البلاغ، مناسبة لأعضاء مكتب الجمعية لطرح مختلف الإكراهات والإشكاليات التي ينتجها التدبير اليومي لشؤون هذه المجالس، والتي تهم مجال الاختصاصات المخولة لمجالس العمالات والأقاليم وكذا محور الإلتقائية مع القطاعات الحكومية عند إنجاز المشاريع، إضافة إلى ملف الموارد المالية الموضوعة رهن إشارتها ثم جانب الموارد البشرية الكفيلة بتنزيل البرامج التنموية لهذه المجال، كما تم طرح مسألة فتح ورش تقييم مقتضيات القانون التنظيمي 112-14 المتعلق بالعمالات والأقاليم في أفق تجويده”.

وعبّر الوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية عن “استعداد المديرية للعمل جنبا إلى جنب مع الجمعية للتغلب على كافة الإكراهات المطروحة وكذا مواكبتها في تعزيز قدراتها لممارسة الاختصاصات الموكولة لها”.

وأكد، وفق البلاغ ذاته، أن مصالحه تبقى رهن إشارة الجمعية لتقديم كافة أنواع الدعم والمساعدة لها، وأنه سيدأب على عقد لقاءات دورية مع مكتب الجمعية للتطرق لمختلف الملفات والقضايا التي تحول دون المضي قدما في الأوراش المفتوحة”.

وجرى، خلال اللقاء ذاته، “إحداث أربعة لجان موضوعاتية لدراسة الإشكالات المطروحة تضم ممثلين عن الجانبين وهي: لجنة الشؤون القانونية والاختصاصات، لجنة الموارد المالية، لجنة الموارد البشرية والتكوين والتحول الرقمي، لجنة التواصل والتعاون الدولي”.

وتم الاتفاق، وفق البلاغ، على البدء في الاشتغال داخل هذه اللجان في أقرب الآجال بغية التوصل إلى خارطة طريق لتدليل كافة الصعاب التي تعيشها مجالس العمالات والأقاليم في ممارسة اختصاصاتها.

إلى ذلك، عبّر رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم عن شكره للوالي المدير العام للجماعات الترابية والطاقم المرافق له على تفاعلهم الإيجابي والسريع لطلب لقائهم، مبرزا استحسان أعضاء مكتب الجمعية للحضور الوازن لمسؤولي وزارة الداخلية في هذا اللقاء.


المصدر: banassa.com

Share: